مدرسة الخارجة الثانوية بنات
مرحبا بكم في المنتدي الخاص بمدرسة الخارجة الثانوية بنات ..... فنحن نرتقي بكم في كافة المجالات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الثانوية بنات
مرحبا بكم في المنتدي الخاص بمدرسة الخارجة الثانوية بنات ..... فنحن نرتقي بكم في كافة المجالات
مدرسة الخارجة الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التوبة
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Eba3ba10 
مدير عام ومنشئ المنتدي الاستاذ/ ناصر خيري
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Nas_bm10
المشرف علي المنتدي الاستاذ/ علي مبروك
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Ali10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بلادي هيه أم الدنيا
زوار العالم
نتيجة العام
المواضيع الأخيرة
» المبنى المدرسي:
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:30 pm من طرف ali mabrouk

» النسب المئوية لنجاح المعلمين
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:27 pm من طرف ali mabrouk

» معلمو الأنشطة والإخصائيون والإداريون:
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:19 pm من طرف ali mabrouk

» ملف التقدم لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ الجزء الثاني
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:01 pm من طرف ali mabrouk

» ملف التقدم لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:56 pm من طرف ali mabrouk

» صور تكريم المعلم المثالي
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:53 pm من طرف ali mabrouk

» ناصر خيري المعلم المثالي مستوي محافظة الوادي الجديد
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:41 pm من طرف ali mabrouk

» الموهوبات في الانشطة
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2015 8:20 am من طرف ali mabrouk

»  على مبروك يطبق نظرية ” كيف يكون الطالب معلما” بمدارس الخارجة
الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 2:41 pm من طرف ali mabrouk


الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!!

اذهب الى الأسفل

الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!! Empty الأدب كامل ، (س) و ( ج) .......!!!!!

مُساهمة من طرف mohamad-makram الجمعة أبريل 30, 2010 1:33 pm

أسئلة عامة
س1: مر الأدب العربي في حياته الطويلة بمراحل مختلفةٍ، قوةً وضعفًا... وضح ذلك.
جـ1- مر الأدب العربي في حياته الطويلة بمراحل مختلفةٍ قوةً وضعفًا... فمراحل القوة هي :
أ- العصر الجاهلي ب- عصر صدر الإسلام. جـ- عصر بني أمية. د- العصر العباسي .
ومراحل الضعف هي :
أ- العصر المملوكي. ب- العصر العثماني. جـ- بداية العصر الحديث. حيث كانت الأمة العربية خاضعة لحكومات أعجمية، لا تتذوق الشعر ولا تفهمه، وكانت اللغة التركية أو الفرنسية أو الإنجليزية تزاحم العربية، واستمر ذلك حتى بدأت النهضة الحديثة تؤتى ثمارها، فظهر البارودي رائد مدرسة البعث والإحياء، وتبعه أحمد شوقي أمير الشعراء، وحافظ شاعر النيل، ومحمد عبد المطلب، وأحمد محرم، وإسماعيل صبري ، و الزهاوى ، والرَّصافى ، وغيرهم.
س2: ما المراد بمدرسة ( الإحياء والبعث - والاتباعية - والكلاسيكية الجديدة) ؟
جـ 2- المرادُ بمدرسة الإحياء والبعْثِ تلك المدرسة الأدبية التي بدأها محمود سامي الباروديُّ، فبعثَ الحياةَ في جسم الأدب العربي، وأعادَ إليه الروحَ والحياةَ فَنَهَضَ به، وتبعه شعراء كثيرونَ، واتَّبعوا طريقه وهم الاتباعيونَ ، ولمَّا ظهر شوقيٌّ ضخَّ في عروقها مزيدًا من الحيوية، مما جعلها تُسمَّى المدرسة الكلاسيكية الجديدة، ولازالت الساحةُ عامرةً بشعراء يتبعون هذا المذهب ممن فتحوا مجال الشعر المسرحي، وشعر الملاحم، وتناولِ المخترعات الحديثةِ و الموضوعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إطار الشعر المعروف وهو (التجديد في إطار المحافظة على الشكل القديم).
س3: تجمعت عوامل متعددةٌ في تكوين شخصية البارودي الأدبية... هيأت له النبوغ في الشعر، ووضع أسُس مدرسة الإحياء والبَعثِ.....اشرح ذلك.
جـ3- تجمعت عوامل متعددةٌ في تكوين شخصية البارودي؛ مما هيأ له النبوغ في الشعر ووضع أسس مدرسة الإحياء وهي: موهبته الفطرية، واطلاعه على الأدب الجيد، مما تركه السابقون، وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل، وخبرته بالحياة السياسية، واشتراكه في المعارك الحربية، واعتزازه باللغة الأصيلة، ونفوره من الصنعة اللفظية.
س4:
ضع علامة الصواب ( √ ) أو علامة الخطأ ( × ) أمام العبارات الآتية مع التصويب :
1- معارضات البارودي للشعراء القدامى كانت صورةً طبق الأصل لهم.
ج- خطأ بل ظهرت فيها شخصيته.
2- بدأت حركة الإحياء للشعر في مطلع القرن الثامنَ عَشَرَ.
ج- خطأ بل في التاسع عشر.
3- كان البارودي وتلاميذه مجددين ومحافظين في نفس الوقت.
ج- صواب
4- أتيح لشوقي من الظروف ما لم يتح لغيره من أمثال حافظ.
ج- صواب
5- اتجه شوقي بعد النفي إلى التاريخ بدلاً من المديح في شعره.
ج- صواب
6- كان تلاميذُ البارودي كلهم من شعراء مصر.
ج- خطأ بل كانوا من مصر وغيرها.
7- كتاب "مختارات البارودي" من مظاهر التجديد عندَه.
ج- خطأ كان محاكيًا لأبي تمام.
8- لم يبدأ شوقي تأليف الشعر المسرحي قبل سنة 1927.
ج- خطأ بدا سنة 1893م.
9- وصف القطار والطيارة والغواصة نوعٌ من التجديد.
ج- صواب
10- كانت مصرُ رائدةً للعالم العربي في نهضة التعليم والأدب.
ج- صواب
س5- " كان مطران رائدًا الرومانسية في الشعر المعاصر، كما كان البارودي رائد الإحياء فنه ، اشرح ذلك.
جـ- 5- مع استمرار المدرسة الكلاسيكية الجديدة في طريقها الذي بدأه البارودي وطوره شوقي وأمثاله ظهر جيل جديد وجد الشعر رغم بعثه وإحيائه يدور في فلك الشعر القديم ويكثر من محاكاته ومعارضته، وتشغله المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة كما يوجه معظم اهتمامه إلى الصيغة اللفظية على حساب المعنى والوجدان ولا يهتم بالوحدة العضوية للقصيدة، فاتجه هذا الجيل الجديد إلى مرحلة أخرى من التطور وتمثل ذلك في شعر ( خيل مطران) الذي ولد في لبنان سنة 1872 وانتقل إلى مصر سنة 1892 ونشر فيها قصائده، وظهر فيها مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908 مؤكدًا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة وذلك في تركيبها وترتيبها وتناسق معانيها في مقابل ( وحدة البيت) لدى شعراء مدرسة الإحياء التي كانت في قمة ازدهارها وشهرتها في ذلك الوقت إلا أن مطران لم يدع إلى مذهبه علنًا خوفا من مواجهة شعراء الإحياء، ولم يدافع عنه حين اشتدت المعركة الأدبية بينهم وبين جماعة الديوان.
س6- وضح العوامل المؤثرة في مَطْران وتوجهه إلى الرومانسية مستشهدًا من شعره ؟
جـ- 6- أسباب اتجاه مطران إلى الرومانسية:
1- نشأته في ربوع لبنان الجميلة دفعته إلى براعة الوصف وسعة الخيال.
2- تأثره بالثقافة الفرنسية، وشعر الرومانسيين هناك عندما خرج من لبنان إلى فرنسا بسبب اضطهاد الأتراك خلال سيطرتهم على لبنان.
3- استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وحسه المرهف وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية.
4- هدف التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
5- اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره. وهذا نموذج من شعره
داء ألم فخلت فيه شفائي


من صبوتي فتضاعفت برحائي

يا للضعيفين استبدا بي و ما
في الظلم مثل تحكم الضعفاء

س7- ما مفهوم التجربة الشعرية؟ وما مدى وضوحها في شعر مطران وشوقي ؟
جـ- 7- هي الخبرة النفسية بالموضوع، وقد كان شعر مطران نموذجا لذلك، وهذا واضح في قصيدته (المساء) التي أبدعها في الإسكندرية عندما نصحه الأطباء بالاستشفاء هناك من المرض فلم تتحسن صحته وزادت همومه بفراق أحبائه الذين تركهم في القاهرة، ورأى المساء ينشر رداءه على شاطئ البحر فتخيل عمره كالنهار ينطوي والمساء نهايته الحالكة فتدفقت عواطفه وجاشت خواطره وعبر عن مشاعره بتلك القصيدة التي منها:
منفرد بصبابني منفرد



بكآبتي منفرد بعنائي

وكذلك شوقي كان يعبر عن تجربته الشعرية كقوله في الحنين إلى وطنه وشعوره بالغربة
وطني لو شغلت بالخلد




نازعتني إليه في الخلد نفسي


لكنه أحيانا كان يقول الشعر في المناسبات والمجاملات كمدح الخليفة العثماني وغيرهما فلا يكون نابعا من تجربة شعرية.
س8- وضح الفرق بين عناية ( مطران ) بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها.
جـ- 8- كان مطران حريصا على فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر في أسلوبه سلسًا جذابًا، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون على اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبًا أو مهجورًا وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر.
س9 : ما المراد بوحدة البيت.. ووحدة القصيدة؟
جـ- 9- معنى وحدة البيت أنه مستقبل بنفسه لفظا ومعنى بحيث يمكن حذفه أو نقله من مكان إلى مكان دون أن يؤثر ذلك في المعنى، ولذلك يعاب أن يكون الفعل في بيت وفاعله في البيت الذي بعده.
ومعنى وحدة القصيدة : ترابطها فكريا وشعوريا بحيث ترتبط الأبيات كأعضاء الجسد يكمل بعضها بعضا وهذه العلاقات كثيرة كالإجمال والتفصيل - والتعليل والتحليل - ورسم الصورة الكلية بخطوط الصوت واللون والحركة ووحدة الجو النفسي ولذلك يصعب حذف بيت أو تغيير مكانه ويغلب على الشعر الكلاسيكي الاعتماد على وحدة البيت، وعلى الشعر الرومانسي الالتزام بوحدة القصيدة حتى إن بعض شعرائها اتجه إلى المقطوعات تأكيدًا لهذه الوحدة.
س10: وضح خصائص مدرسة مطران واستشهد بما تحفظ من شعره.
جـ- 10- 1- التعبير عن تجربة شعرية ذاتية صادقة مما يجعلها قادرة على التأثير في مشاعر الآخرين.
2- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفي وحدة الجو النفسي بدلا من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة.
3- الاعتماد على الخيال اعتمادًا كبيرًا مما يجعل للقصيدة مذاقًا فنيا جميلا.
4- حيوية الألفاظ وعذوبتها مع الحرص على فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة والأساليب الصاخبة.
5- الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديدات فيها وإليك نموذجًا من قصيدته المساء:
يا للغروب و ما به من عَبْرَةٍ

للمستهام و عِبْرَةٍ للرائي

أو ليس نزعا للنهار و صرعة
للشمس بين مآتم الأضواء

س11:
أ- متى عرف أدبنا العربي فن (المقال) ؟ وفي أي الموضوعات ؟
ج- عرف أدبنا العربي شيئا عنه كالمقال الأدبي في العصر العباسي الأول متمثلا في مقدمات الكتب ، وفي الرسائل الأدبية كرسائل الجاحظ مثل : رسالة الكتاب - ورسالة التربيع والتدوير. وغيرهما.
وفي العصر الثاني: وبظهور ابن العميد والقاضي الفاضل تأثرت الرسالة بطريقتهما في الكتابة من التزام السجع والإكثار من المحسنات البديعية المتكلفة أحيانًا وغير المتكلفة أحيانًا أخرى. كما درست من قبل.
واستمرت المقالات تكتب تحت اسم الرسائل بهذه الطريقة حتى بداية العصر الحديث وظهور الصحافة، فشاع اسمها الجديد (المقالة) وكانت المقالات في بداية العصر تكتب بلغة هابطة على غرار ما كان سائدًا في العصر العثماني والمملوكي ومن سماتها ضعف الفكرة والتطويل بدون فائدة، والسجع المتكلف على حساب المعنى مثال ذلك ما كتبه (عبد الله أبو السعود) في جريدة ( وادي النيل) :
إن من طبائع مجدنا أن وصل إلينا عصر القاهرة في هذه الأيام الحاضرة من نتاج أفكار أرباب القرائح المصريين، عدة نسخ متوالية وجملة أعداد متتالية)
- وحين بدأت النهضة تؤتي ثمارها تحرر كتاب المقالة من قيود الصنعة اللفظية وتناولوا الموضوعات الاجتماعية والسياسية، واستطاعوا أن يثيروا النزعات التحريرية، واهتموا بالنواحي الدينية والأدبية، وذلك نتيجة لعوامل النهضة: كإحياء التراث، والاتصال بالغرب عن طريق الترجمة والبعثات واستقدام الأساتذة وانتشار المطابع وظهور الصحف والتعليم، وظهرت طائفة من النقاد وهاجموا الطريقة العثمانية وتحرروا من التكلف أمثال : لطفي السيد - طه حسين - والعقاد وعبد الله النديم، والإمام محمد عبده، والشيخ على يوسف، والمنفلوطي ومصطفيكامل وغيرهم.
ب- وضح تأثير الصحافة في المقال العربي:
ج- يرى بعض النقاد أن المقال العربي ارتبطت نشأته في العصر الحديث بالصحافة ولكن الدكتور محمد مندور في كتابه (الأدب وفنون) يرى أن المقال كفن أدبي ظهر قبل أن تعرفَ الصحفُ بقرون طويلة. وهذا لا يرجع إلى أن الصحافة كان لها دور كبير في نشأة المقال بل في تطوره والوصول به إلى درجة عالية من الدقة والتركيز وبراعة العرض وسهولة اللغة وسلامة الصياغة وتنوع الموضوعات بين اجتماعية ودينية واقتصادية وسياسية كما تنوع أسلوبه بين الأدبي والعلمي.
وعلى الرغم من وجود المقال قبل تطور الصحافة تحت اسم الرسالة إلا أنها أثرت فيه تأثيرًا كبيرًا كما يلي :
1- ظهر المقال السياسي نتيجة للوعي القومي ، وظهرت الصحف السياسية ومن كتابها الشيخ محمد عبده - وعبد الله النديم - وعلى يوسف وغيرهم.
2- أفسحت الصحافة مجالاً كبيرًا في صفحاتها للمقالات الأدبية.
3- حرص الكتاب الذين نشروا مقالاتهم في الصحف على جمعها فيكتب كان لها أثرها في نهضتنا الأدبية والاجتماعية مثل (الفصول) للعقاد و(حصاد الهشيم) للمازني و(حديث الأربعاء) لطه حسين و(وحى القلم) للرافعي و(وحى الرسالة) للزيات و(فيض الخاطر) لأحمد أمين و( في المرآة) للبشرى و(نماذج بشرية) لمندور.
4- نجحت الصحافة فيجذب الكتاب إليها ونَشَطتْ فن المقال بإتاحة الفرصة لنشره.
5- كان للصحافة أثرها فيتنوع المقالات وجمعها بين الجد والطرافة وملاحظة التطور الفكري .
6- أثرت الصحافة عن طريق المقال في لغتنا العربية الحديثة فدفعت الأسلوب إلى الترسل والوضوح والتركيز بدلاً من أسلوب المقامات المرصعة بالزينة اللفظية.
7- كثير من كتاب المقالة في الصحف كانوا يجمعون بين الثقافتين العربية والأجنبية. فارتفعوا بأسلوبها وعمدوا إلى التحليل والتعليل ووضوح الفكرة ودقة التعبير عنها. ومنهم: لطفي السيد - وطه حسين والعقاد وهيكل والمازني وغيرهم.
مدرسة الديوان و خصائصها
س1- اكتب تعريفا موجزا بكل شاعر من رواد مدرسة "الديوان" ؟
جـ- الأستاذ عبد الرحمن شكري:
ولد في بور سعيد سنة 1886، وتخرج في (مدرسة المعلمين العليا)، ودرس في إنجلترا، وعمل مدرسا، وتدرج في مناصب التعليم حتى صار ناظرا لإحدى المدارس الثانوية بالإسكندرية، ثم استقال، وقضي بقية حياته في عزلة حتى توفي سنة 1958، وله سبعة دواوين.
الأستاذ عباس محمود العقاد:
ولد في أسوان سنة 1889، حيث كان والده موظفا هناك، ولم يستمر في التعليم بعد المرحلة الابتدائية، فعمل موظفا في مصلحة البريد والبرق عدة سنوات، وعلم نفسه بنفسه عن طريق القراءة، وألف أكثر من مائة كتاب منها سلسلة العبقريات، وسبعة دواوين تضم معظم شعره، وعمل بالصحافة واشتغل بالسياسة، واتصل بالإمام محمد عبده والزعيم سعد زغلول، وانتخب عضوا بالبرلمان، وسجن ستة أشهر عام 1930م بتهمة العيب في الملك فؤاد، وتوفي سنة 1964.
الأستاذ إبراهيم عبد القادر المازني:
ولد في القاهرة سنة 1889م، من أسرة تنتمي إلى قبيلة (مازن) العربية، ونشأ في بيئة دينية، فأبوه درس في الأزهر وعمل محاميا شرعيا، وبعد إتمام المرحلة الثانوية دخل كليةالطب، ولكنه تركها لنفوره من منظر الدماء في دروس التشريح، والتحق بمدرسة المعلمين العليا، وتخرج معلما للترجمة في المدرسة السعيدية الثانوية، ثم الخديوية، ثم ترك الوظيفة واتجه إلى السياسة والصحافة سنة 1918م، وبرع في الشعر، وله (ديوان المازني) في جزأين، ثم تفرغ لكتابة المقال والقصة الطويلة والقصيرة، وكان أسلوبه يمتاز بالسهولة والفكاهة والسخرية، وتوفي سنة 1949م.
س2- كان للأزمات الخانقة التي فرضها الاستعمار الكئيب أثر في قيام مدرسة الديوان ... اشرح ذلك.
جـ- 2- شعر أبطال مدرسة (الديوان) شكري والعقاد والمازني - كغيرهم من الشباب - في أوائل القرن العشرين بمشكلات الفوضى والجهل والفقر، التي فرضها الاستعمار الكئيب على بلادنا مستغلا قوته وإمكاناته، لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية، وفي هذا الجو الخانق لم يجد الشباب في مواجهة المستعمر الغاشم مجالا لنمو شخصيتهم الإنسانية إلا بالتحرر من الاستعمار، وتحمل المسئولية في بلادهم، وحين اصطدمت أمالهم بالواقع الاستعماري البغيض لم يجدوا ما يُهوِّن ذلك الخطْبَ على نفوسهم، إلا أن يهرٌبوُا من عالم الواقع المؤلم إلى عالم الخيال والأحلام، ويعيشوا في عالمٍ من صنع خيالهم، ويلجئوا إلى الطبيعةِ يبثونها آمالهم الضائعة ويأسهم في الحياة، ويتأملوا في الكون، ويتعمقوا أسرار الوجود، فتألف هولاء الشعراء الثلاثة (شكري والعقاد والمازني) وجمع بينهم اعتزازُهم بالثقافة العربية، وتأثرُهم بالرومانسية الإنجليزية، واتجهوا بشعرهم إلى الذات الإنسانية، ومالوا إلى الخيال، وبذلك اتفقوا مع خليل مَطْران فيما ذهبَ إليه، وساروا معه في نفس الاتجاه العاطفي، مع اختلافٍ قليل نتيجةً لتأثره بالرومانسيةِ الفرنسيةِ، وتأثرِهم بالرومانسيةِ الإنجليزيةِ، وجمعوا آارءَهم في كتاب سموه (الديوان)، واشتهروا بأنهم (جماعة الديوان).
س3- كيف انفرط عقد جماعة الديوان؟ وماذا بقي من معالمها اليوم؟
جـ- 3- انفرطت جماعة الديوان لخلاف وقع بين المازني وشكري في بعض القضايا الأدبية، وانحاز العقاد إلى المازني ضد شكري، فانفرط عقد الجماعة، وانصرف المازني عن الشعر إلى القصة والمقال بعد صدور الجزء الثاني من ديوانه سنة 1917م، وتوقف شكري عن قول الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف) سنة 1911م، وبقي العقاد وحده ممثلا لهذا الاتجاه، لكن إبداعه في الشعر تضاءل واحتلت كتاباته النثرية المقام الأول في المجالات السياسية والاجتماعية والإسلامية. ونشأ بعدهم جيل من الشعراء تأثروا بهم مثل (محمود عماد - وعبد الرحمن صدقي - وعلى أحمد باكثير) وغيرهم.
س4- وضح عيوب مدرسة الإحياء في نظر جماعة الديوان.
جـ- 4- ا عاب شعراء مدرسة الديوان على شعراء مدرسة الإحياء أمورا منها:
1- محاكاتهم للقدماء في صورهم البيانية، وطغيان هذا الجانب البياني على الفكرة.
2- الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمجاملات، لأنه يغلب عليه النفاق.
3- الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها وعدم العمق في النفس البشرية وبواطنها.
4- عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم، وبخاصة في معارضاتهم للقدماء.
5- تعدد الأغراض في القصيدة، وعدم مراعاة الوحدة العضوية.
6- المبالغة في المعاني والتصوير والتكلف في المحسنات، مما أبعد شعرهم عن الصدق.
ونرى في هذا النقد مبالغة وتحاملا واضحا، فالعقاد نفسه كان يؤلف قصائد في شعر المناسبات كالمدح والرثاء وغيرهما.
س5- ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف؟
جـ- 5- مفهوم الشعر عند جماعة الديوان أن الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه، فليس منه شعر المناسبات والمجاملات، ولا شعر الوصف الخالي من الشعور، ولا شعر الذين ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم، ويعارضون القدماء عجزا عن التجديد والابتكار، بينما الشعر الجيد هو ذلك الذي يقوله هؤلاء الشبان الذين ينظرون إلى الأمام معبرين عن ذواتهم وعواطفهم، وما يسود عصرهم من أحداث ومشكلات.
س6- شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي ... فماذا يقصدون؟
جـ- 6- شاع في تعبير جماعة الديوان أنَ القصيدة كائن حي، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع، ووحدة الجو النفسي، بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد، فلا تتعدد الأغراض، ولا تتنافى الأجزاء، بل تأتلف تحت عنوان للقصيدة، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه، لأن ذلك يخل بها.
س7- وضح موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من "الوحدة العضوية للقصيدة" ؟
جـ- 7- شعراء مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة، لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة، ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر، أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي، ونرى أن هذا النقد ليس صحيحا دائما، لأن الإحيائيين أيضا يلائمون بين التعبير والصور والجو النفسي، ويتجهون إلى وحدة الموضوع أيضا، فلم يعودوا يبدءون بالغزل كالقدماء، بل يعتمدون على براعة الاستهلال ببدء القصيدة بما يدل على موضوعها.
س8- لشعراء الديوان رأي في شعر المناسبات... وضحه معللا لإبداع العقاد شعرا في المدح والرثاء.
جـ- 8- يرى شعراء الديوان أن شعر المناسبات يسمى نظما وليس شعرا، لأنه يفتقد صدق الشعور، ويُرَدُّ على ذلك بأن بعض القصائد التي تقال في المناسبات قد تكون نابعة من تجربة صادقة، وفيها وحدة عضوية حتى إن العقاد الذي يعيب شعر المناسبات، له قصائد في المدح والغزل والرثاء، فقد رثى (محمود النقراشي) بعد مصرعه، ورثى الأديبة (مي زيادة) في ذكرى الأربعين لوفاتها... فكيف يستحل لنفسه ما يعيب به غيره؟
س9- وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل.
جـ- 9- يحرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها، ويدل على موضوعها، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال) لشكري، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان مثل (عابر سبيل) و (أعاصير مغرب) للعقاد، و (أزهار الخريف) لشكري. وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل (ديوان الباردوي - والشوقيات - وديوان حافظ) وغيرها.
س10- ما الخصائص الفنية لشعر جماعة الديوان ؟
جـ- 10- الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية.
2- التطلع إلى المثل العليا والطموح إلى الآفاق الواسعة ولو في الخيال.
3- مفهوم الشعر عندهم أنه تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية.
4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما يجعل شعرهم أحياناً يميل إلى الجفاف.
5- التأمل في الكون وتعمق أسرار الوجود.
6- القصيدة عندهم كأن حي كالجسم لكل عضو فيه وظيفة.
7- الوحدة العضوية الممثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
8- البعد عن شعر المناسبات و الموضوعات السياسية والاجتماعية.
9- عدم الاهتمام بوحدة الوزن والقافية منعا للملل وللدعوة إلى الشعر المرسل والمقطوعة.
10- الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة - ووضع عنوان للديوان.
11- التجديد في الموضوعات غير المألوفة كما في ديوان (عابر سبيل) للعقاد.
الرواية في التراث العربي
س1- متى عرفت مصر والعالم العربي الرواية بمفهومها الأوروبي في العصر الحديث؟
جـ-1- لم يعرف الأدب العربي الفن القصصي بمفهومه المعاصر، وهو الذي يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية، إلا بعد اتصاله بأوربا في العصر الحديث منذ القرن التاسع عشر إلى الآن، ولكن الآدب العربي حافل بأنواع شتى من التراث القصصي على مدى عصوره المختلفة بدءا، من العصر الجاهلي حتى العصر الحديث، ولكنه يختلف عن الأسس التي قامت عليها الرواية التقليدية في أوربا، والتي انتقلت إلينا عن طريق الترجمة والرحلات والبعثات وسائر عوامل الاتصال الحضاري التي تنوعت منذ الحملة الفرنسية حتى الآن.
س2- يمكن تصنيف التراث القصصي عند العرب في قسمين رئيسيين ما هما؟ اذكر مثالا لكل منها.
جـ2- التراث العربي القصصي ينقسم إلى قسمين هما : التراث القصصي الفصيح - والتراث القصصي الشعبي.
- فالتراث القصصي الفصيح يعتمد أساسا على الراوي، ويختلط فيه الشعر بالنثر، ويستخدم لغة فصيحة جزلة، وغالبا تكون له أهداف خلقية أو تعليمية أو لغوية، وهو متناثر في الكتب على صورة حكايات متنوعة، جمع الكثير منها في كتاب (من قصص العرب) للأستاذ محمد أحمد جاد المولى وآخرين في أربعة أجزاء، وهذا التراث الفصيح أنواع منها:
أ- القصة الدينية : التي بدأت في العصر الجاهلي مثل (قصص الأنبياء من أهل الكتاب السابقين) التي أوردها الشاعر الجاهلي (أمية بن أبي الصلت)، ثم نهضت القصص الدينية بسبب القرآن الكريم مثل قصص (يوسف - موسى - نوح)، وقصص (أصحاب الأخدود - وأصحاب البستان - وبلقيس).
ب- القصة الفلسفية : وتدور أحداثها حول طبيعة النفس البشرية، والعلاقة بين العقل والإيمان، والخير والشر، والمجتمع والفطرة)، ومن رواد هذا الاتجاه (ابن سينا - وابن طفيل - والسهروردي).
ج- المقامات : وهي مجموعة من القطع الأدبية، يلقيها أديب فقير في المجالس للتكسب، وتتميز بالتركيز على اللغة والمهارات البديعية، والنحو والصرف والعروض. وقد بداها (أبو بكر بن دريد)، وأجادها (بديع الزمان الهمذاني) المتوفي سنة 398 هـ، ثم (القاسم بن الحريري) المتوفي سنة 538هـ.
د- القصص التي تدور حول العالم الآخر : وقد لعبت قصة (الإسراء والمعراج) دورا كبيرا في ازدهار هذا النوع، فألفت قصص كثيرة يقوم أصحابها برحلة إلى الجنة والنار، ويحاورون السابقين مثل (رسالة الغفران) للمعري المتوفي سنة 449هـ، ورسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي، المتوفي سنة 426 هـ.
- أما التراث القصصي الشعبي : فيدور حول البطولات والانتصارات والتغلب على الظالمين مثل (سيرة عنترة - والأميرة ذات الهمة - وسيف بن ذي يزن - وأبي زيد الهلالي - وعلي الزيبق) وغيرها.
- وتتميز بالخيال الخصب وطول النفس في الحكايات الشعبية المتداخلة، والتعبير عن رغبات الشعب وآماله. ولغته عامية، وهي لغة طبقات الشعب، وأحيانا تكون مبتذلة هابطة، مما جعل النقاد ينفرون منه ويحذرون من انتشاره، لكنهم في النصف الثاني من القرن العشرين اكتشفوا ما فيه من دلالات اجتماعية وفنية، فعملوا على جمعه وتهذيبه وصوغه بلغة أدبية، ومن هؤلاء النقاد (أحمد رشدي صالح - وفاروق خورشيد - وطاهر أبو فاشا) الذي أعاد كتابة (ألف ليلة وليلة)، وتابعه (عبد السلام أمين - وأحمد بهجت) وغيرهما
س3- اكتب موجزا عن كل مما يأتي : (القصة الدينية - القصة الفلسفية - المقامات)، واذكر مثالا لكل منها.
جـ- 3- القصة الدينية : تدور حول الأنبياء والمواعظ مثل قصص "تميم الدارمي"، و "كعب الأحبار".
- والقصة الفسلفية : تدور حول طبيعة النفس البشرية، والخير والشر، والعقل والإيمان مثل "حي بن يقظان" لابن طفيل.
والمقامات : قطع أدبية يلقيها المرء في المجالس طلبا للكسب، ومثال ذلك : المقامة الحرزية للهمذاني.
مدرسة أبولو ( النشأة – السمات الفنية – التجديد في شكل القصيدة )
س1- على الرغم من تقارب المدارس الرومانسية في الوطن العربي إلا أن بينها بعض الاختلافات... وضح ذلك.
جـ-1- تأثر الشعراء العرب بالرومانسية الفرنسية على يد مَطْران، وبالرومانسية الإنجليزية على أيدي شعراء الديوان ومدرسة أبولو، وعملوا جميعا على تحقيق الذاتية والوحدة العضوية، والبعد عن شعر المناسبات، وصدق التجربة، ولكن توجد بعض الاختلافات بين هذه المدارس، فمَطْران يحافظ على فصاحة اللغة ووحدة الوزن والقافية، وشعراء الديوان لا يلتزمون وحدة القافية، فيقولون الشعر المرسل أحياناً، وشعراء أبولو يكثرون من المقطوعات والموشحات، ويميلون إلى التشاؤم والخيال الحزين.
س2- اذكر بعض أعلام أبولو من شعراء مصر والوطن العربي مستشهداً ببعض الأبيات.
جـ-2- من أعلام شعراء مدرسة (أبولو) في مصر : الدكتور أحمد زكي أبو شادي، والدكتور إبراهيم ناجي والمهندس على محمود طه، والأستاذ محمد الهمشري، والأستاذ محمود حسن إسماعيل، والأستاذ صالح جودت، والدكتور مختار الوكيل، والأستاذ أحمد رامي. ومن تونس الأستاذ أبو القاسم الشابي، والأستاذ مجدي الحليوي. ومن العراق السيدة نازك الملائكة. ومن السودان الأستاذ محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير. ومن الكويت الأستاذ فهد العسكري، والأستاذ إبراهيم العريض. ومن سلطنة (عُمان) الشيخ صقر القاسمي، ومن شعر هذه المدرسة قول الشابي :
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلابد أن يستجيب القدر

و لابد لليل أن ينجلي
و لابد للقيد أن ينكسر

س3- كيف تفسر شعورهم بالغربة حتى مع إقامتهم في الوطن العربي مستشهدا ببعض الأبيات.
جـ-3- لاختلاف نظرة الشعراء إلى الأمور عن نظرات الأهل والأصحاب... من ذلك قول أبي القاسم الشابي :
يا صميمَ الوجودِ كم أنا في الدنيا
غريب أشقى بغربة النفس

بين قومٍ لا يفهمون أناشيد
فؤادِي و لا معانيَ بؤسي

س4- ما مظاهر التجديد في القصيدة عند مدرسة أبولو؟
جـ-4- من مظاهر التجديد في القصيدة عند مدرسة أبولو :
أ- الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية باتباع نظام المقطوعة، منعا للملل وسعياً وراء ترابط القصيدة.
ب- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
ج- اختيار عنوان للقصيدة تدور حوله أفكارها.
د- اتباع نظام الموشحات التي تتكون من مطالع وأدوار وأقفال.
هـ- استخدام بعضهم للشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية، والذي تتعدد فيه البحور مثل قصيدة (الفنان) لأبي شادي.
و- الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة، والإكثار من البحور القصيرة أو المجزوءة.
س5- اذكر خمسا من الخصائص الفنية لمدرسة أبولو مستشهداً ببعض الأبيات.
جـ- 5- من الخصائص الفنية لمدرسة أبولو :
أ- الحنين إلى الوطن ومواطن الذكريات كقول ناجي :
سألتكِ يا صخرةَ الملتقىَ
متى يجمَعُ الدهْرُ ما فرَّقا

فيا صخرةً جمعت مُهجَتَيْن
أفاء إلى حسنها المُنْتقى

ب- الاعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي والخيال الحزين كقول ناجي:
رفرف القلبُ بجنْبي كالذبيحْ
و أنا أهتفُ يا قلي اتَّئد

فيجيب الدمع و الماضي الجريحْ
لمَ عُدْنا ؟ ليت أنَّا لم نَعُدْ

ج- استعمال اللغة استعمالاً جديدا كالعطر القمري والخيال المجنج والحلة الخضراء.
د- استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل (الكرنفال - الجندول - أوزريس).
هـ- حب الطبيعة والتعلق بجمالها والافتتان بها وتشخيصها ومناجاتها وتسمية قصائدهم ودواوينهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع - وأشعة وظلال - والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي، و (أغنيات على النيل) لصالح جودت، و (أغاني الكوخ) لمحمود حسن إسماعيل، و (أغاني الرعاة) للشابي.
س6- تناول بعض شعراء مدرسة أبولو السياسة - اذكر أحدهم واستشهد بشيء من شعره السياسي.
جـ-6- معظم شعراء أبولو يبعدون عن السياسة في شعرهم إلا قليلا منهم كأبي القاسم الشابي، فقد تحدث عن الحرية مخاطبا الاستعمار.
ألا أيُّها الظلمُ المستبدُ
حبيبَ الظلامِ عَدوَّ الحياة

سَخِرْت بأنَّات شعبٍ ضعيفٍ
و كفُّك مُخضَّبوبةُ من دمَاه

وإبراهيم ناجي مخاطبا شباب مصر :
سلامًا شبابَ النيلِ في كلِّ موْقفٍ
على الدَّهرِ يجْني المجْد أو يجْلبُ الفَخْرا

حَلَفْنا نُوَلِّي وَجْهَنا شَطْر حبِّها
و نَبْذُل فيه الجُهدَ و الصبر و العُمرا

س7- مدارس الشعر على اختلافها تتعايش معا، ويجد كل منها قبولا لدى المثقفين، اشرح ذلك.
جـ-7- في أواخر القرن التاسع عشر ظهرت مدرسة الإحياء على يد البارودي، وتبعه شوقي وحافظ وغيرهما فلقيت قبولاً من معظم المثقفين وسار شعرهم على الألسنة، وفي الصحف كقول شوقي :
وطني لو شُغِلت بالخلد عنه
نازعنْني إليه في الخلدِ نفسي

ولما ظهرت الرومانسية على يد مَطران، وجدت قبولاً - أيضا - وأعجب الناس بها مع إعجابهم بمدرسة الإحياء، وكذلك أعبجوا بمدرسة الديوان، ثم بمدرسة (أبولو)، كما أعجبوا بشعراء المهاجر وصاروا يتناولون بالإعجاب شعر جبران وشعر إيليا أبي ماضي الداعي إلى التفاؤل.
وهكذا تماشت مدارس الشعر من المحافظين والمجددين الرومانسيين والواقعيين، وأعجب المثقفون بكل منها على أنها زاد ثقافي جميل
القصة القصيرة و تراثنا العربي ( القصة القصيرة و المجتمع )
س1- متى نشأت القصة القصيرة في الأدب العالمي؟ ومن أول مبدع لها على المستوى العالمي؟
جـ-1- ظهرت القصة القصيرة في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا على يد " نيقولاي جوجول " الذي ولد سنة 1809 وتوفي سنة 1852 ويعدونه أبا للقصة القصيرة على المستوى العالمي، لأنه دعا الكُتَّاب إلى أن يستمدوا من حكايات العامة موضوعات قصصهم. ولا يقل عنه في المكانة الكاتب الأمريكي " إدجار آلن بو " المولود سنة 1808م، والمتوفى سنة 1849م، إذ مارس كتابة قصص تستهدف الفن القصصي في ذاته، ويؤدي عنصرا المفاجأة والتشويق دورا واضحا، وحاول أن يقنن القصة القصيرة كعمل فني يخالف الرواية الطويلة في بنائه وشكله وهدفه.
س2- متى ازدهرت القصة القصيرة في الغرب؟ اذكر اثنين من أشهر كتابها.
جـ-2- ظهرت القصة القصيرة في الأدب العالمي في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا على يد ( نيقولاى جوجول ) ، الذي ولد سنة 1809م، وتوفي سنة 1852م، ويعدونه أبا للقصة القصيرة على المستوى العالمي، لأنه دعا الكُتَّاب إلى أن يستمدوا من حكايات العامة موضوعات قصصهم، ولا يقل عنه في المكانة الكاتب الأمريكي " إدجار ألن بو" المولود سنة 1808م، المتوفى سنة 1849م، و بعدهما ظهر كاتبان كبيران نهضا بالقصة القصيرة هما الكاتب الفرنسي ( جي دي موباسان ) المولود سنة 1850م، والمتوفى سنة 1893م، والكاتب الروسي ( تشيخوف ) المولود سنة 1860م، والمتوفى سنة 1904م، وتأثر بهما عدد كبير من كتاب القصة في الشرق والغرب، وقد ازدهرت القصة القصيرة في القرن العشري، فتعددت اتجاهاتها وكثر كُتَّابها، واختلفت فيها الدراسات النقدية.
س3- متى عرفت مصر فن القصة القصيرة؟ وما مراحل تطورها؟
عرفت مصر فن القصة القصيرة قبل أن تعرفه البلاد العربية الأخرى، ذلك لأنها مركز الإشعاع الفكري والثقافي والأدبي للعالم العربي كله.
- وقد مرت بالمراحل الآتية :-
1- مرحلة الترجمة : في بداية القرن العشرين ترجمت في مصر قصص قصار عن الفرنسية والإنجليزية والروسية، وانتقلت فكرة الترجمة من مصر إلى بقية الوطن العربي.
2- مرحلة التقليد في التأليف : أخذت مصر تتأثر بالشكل الأدبي للقصة القصيرة في الاتجاه الرومانسي والواقعي والتاريخي والاشتراكي والتجريبي، وسارت البلاد العربية وراء مصر في هذا الطريق، فقد كانت صحيفة (العلمَ) تنشر قصصا قصاراً سنة 1910م، تسميها (طُرَّفة) أو (أُحدوثهً). وكان أول عمل أدبي نثري يمكن أن نطلق عليه مصطلح (قصة قصيرة) هو ما كتبه (صالح حمدي إمام) سنة 1910م، ونشرة في كتابه (أحسن القصص) مما يدل على معرفته الفارق الكبير بين الرواية والقصة القصيرة.
3- مرحلة انتشار القصة القصيرة : اشتد عود الطبقة المتوسطة بعد ثورة 1919م، مع المناداة باستقلال مصر، والدعوة إلى الحرية ونشر التعليم، وتعددت الأحزاب التي كانت لها صحافتها، وكانت كل صحيفة تنشر القصة القصيرة، وتفرد لها مكانا ثابتا، فانتشرت القصة القصيرة المترجمة، والمؤلفة على يد المنفلوطي من النوع الرومانسي.
4- مرحلة (محمد تيمور - والأخوين عيسى عبيد وشحاته عبيد) : وقد ولد محمد تيمور سنة 1892م، وتوفي 1921م، وكتب ست قصص قصار في صحيفة (السفور) ثم جمعها في كتاب بعنوان (ما تراه العيون)، مما يدل على وعيه بأصول كتابة القصة القصيرة، لكنه لم يكن متفرغاً لها، لكن محاولاته هذه تعد بلورة لكل التجارب التي سبقها، وكانت تمهيداً للمرحلة التي بعدها، والتي ظهر فيها الأخوان (عيسى عبيد وشحاته عبيد) بعد سنة 1919م، وأصدر الأول مجموعتين إحداهما بعنوان (إحسان هانم) سنة 1921م، والثانية بعنوان (ثريا) سنة 1922م، وأصدر الثاني مجموعة قصصية واحدة هي (درس مؤلم) سنة 1922م، وهما يمثلان مدرسة اقتربت من الواقع المجرد، لا الواقع الفني.
س4- ما دور "يحيى حقي" في القصة القصيرة؟ وما خصائص أسلوبه؟
جـ-4- في ظل المدرسة الحديثة للقصة القصيرة بدأ يحيى حقي، المولود سنة 1905م كتابة القصة القصيرة، ونشر أول قصة له في (الفجر) سنة 1926م، وكان أول أمره مهتما بتصوير النماذج البشرية التى يراها في صعيد مصر، ثم ما لبث أن انتقل إلى المدينة فاختار شخصيات قصصة القصيرة من الأحياء الشعبية في السيدة زينب والحسين. ومجموعة (أم العواجز) دليل على ذلك، ثم شغلته قضية العلاقة بين الشرق والغرب، فعبر عنها من خلال روايته القصيرة (قنديل أم هاشم)، وهو في كل قصصه مسيطر على اللغة، ويستهدف العلمية والموضوعية فيها، فلغته حادة، بلا ثرثرة ولا شاعرية، وقد أثر في كثير من الكتاب للقصة القصيرة، بما في قصصه من روح مصرية وأصالة شعبية، وتوفي سنة 1992م.
س5- تحدث عن المدرسة الحديثة وبعض الرواد الأعلام :
جـ-5- في عام 1925م أصدر مجموعة من الشباب المثقف صحيفة (الفجر)، وطالبوا بالجديد في الفكر والقصة والأدب والموسيقى والمسرح والعمارة والنحت والتصوير، وضرورة الاتصال بالأدب العالمي المعاصر، والارتباط بالواقع، وتقديم شخصيات واقعية، وأن تدور أحداث القصة في جو مصري واقعي، وسموا أنفسهم (أبناء المدرسة الحديثة)، ومنهم (أحمد خيري سعيد) الذي كتب تسعا وعشرين قصة قصيرة، نشرها في (الفجر) بدءا من سنة 1925م، إلى جانب مقالاته في النقد ومعاونة الكتاب الناشئين ومنهم (يحيى حقي - وحسين فوزي - ومحمود طاهر لاشين) وغيرهم.
وهكذا كان دور الأعلام الرواد الأول الذين أرسوا دعائم القصة القصيرة في أدبنا الحديث، حتى أصبحت له مكانة سامية بين فنون الأدب.
س6- هناك من الرومانسيين من اتجه إلى المدينة، ومنهم من اتجه إلى القرية ... وضح ذلك واذكر كاتبا من كل اتجاه.
جـ-6- هناك من الرومانسيين من تأثر بالاتجاهات الأدبية الفرنسية حتى سيطر هذا الاتجاه الرومانسي على القصة القصيرة إلى بداية الأربعينيات، وتجسدت فيها موضوعات الحب والعلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة من أهل المدن، وكأن الحياة المصرية قد خلت تماما إلا من هذا النوع من العلاقة. تجد ذلك في قصص كل من (محمود كامل المحامي - ويوسف حلمي المحامي - ويوسف جوهر المحامي - وإبراهيم ناجي، ويوسف السباعي وإحسان عبد القدوس) وغيرهم.
وهناك من الرومانسيين من اتجه إلى القرية باعتبارها موطنه وملعب صباه وشبابه مثل الأديب (محمد عبد الحليم عبد الله) الذي عُرِف كاتبا للرواية بالدرجة الأولى مثل (شجرة اللبلاب)، مع أنه أصدر عددا كبيراً من المجموعات القصصية القصيرة معبراً عن مأساة الإنسان الريفي الذي تقتله الأوبئة ويطحنه الفقر مثل قصة (الرخيص والغالي) وغيرها. وغالبا كانت تنهي القصة القصيرة عنده نهاية حزينة مثلما كان يفعل أستاذه المنفلوطي، ولغته عربية فصيحة يصعب فهمها أحيانا، ولا تتفق مع الشخصية التي تنطقها في كثير من الأحوال.
س7- متى بدأ الاتجاه الواقعي في القصة القصيرة المصرية؟ ومن رواد هذا الاتجاه؟
جـ-7- بعد الحرب العالمية الثانية التي انتهت سنة 1945م، ظهر الاتجاه الواقعي في القصة القصيرة نتيجة لرد فعل حركة المجتمع في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر، فقد استلزم ذلك أن يكون كتاب القصة القصيرة واقعيين، لتمجيد الجماعة، والإشادة بالبطولات النضالية ، والسخرية من السلبية والانهزامية ، والدعوة إلى العمل والإنتاج، وجعل الإنسان منبعا للقيم كلها بدون تزييف للواقع حتى لا يرفض القراء هذه القصص وسار على نفس الطريق (محمود البدوي) الذي ظل يكتب القصة القصيرة الواقعية على مدى نصف قرن دون ملل، فقدم حياة عمال التراحيل لأول مرة في الأدب المصري الحديث، وحفلت قصصه بذوي العاهات، بل أن أول قصة نشرها في مجلة (الرسالة) سنة 1938م كانت بعنوان (الأعمى) وهي قصة جيدة لفتت الأنظار إليه منذ ذلك الحين.
س8- يوسف إدريس ترك الطب من أجل القصة القصيرة.. اشرح ذلك متتبعاً نشاطه فيها، وأثره في كتابتها، مستشهدا ببعض قصصه.
جـ-8- ترك يوسف إدريس الطب من أجل القصة القصيرة، فكان في الستينيات أبرز كتاب القصة القصيرة الواقعية، فقد جعل القراء العاديين يهتمون بها لأنه كتب ما لم يبح به رفاقه الكتاب المعاصرون له دون أن يبتعد عن أصول الفن. وكان منطلقه ثوريا تقدميا، ورؤيته شاملة، وارتبطت كتابته بإنسان المجتمع المصري وحركة المجتمع، واستشفت بعض قصصه معالم الغد والمستقبل، واستطاعات قصصه التي بدأ ينشرها في الصحف سنة 1950م، أن تثير الجدل حولها، حتىترك مهنةالطب من أجل القصة القصيرة، إذ اختار لصياغتها أسلوبا فنيا يجمع خيوطه من طريقة الحياة المصرية، واجترأ على اللغة، فاستعان باللهجة العامية. وأول مجموعة قصصية صدرت له هي (أرخص ليالي) سنة 1954م، التي عالجت المشكلة السكانية، ثم (أبو سيد - ونظرة - وعلي أسيوط) وغيرها.
س9- ما المراد بجيل الستينيات في القصة القصيرة؟ اذكر بعضهم ونشاطه.
جـ-9- ظهر جيل من كتاب القصة القصيرة ممن تأثروا بيوسف إدريس ونجيب محفوظ، وأطلق عليهم (جيل الستينيات)، لأن كتابتهم شقت طريقها في تلك الفترة، وقد عاشوا هزيمة يونية 1967م، وانتصار أكتوبر 1973م، وعدد منهم قدمه يوسف إدريس إلى القراء على صفحات مجلة (الكاتب) مثل الشاب (يحيى الطاهر عبد الله) الذي توفي وهو في ريعان الشباب، وكان يمزج في قصته القصيرة الأسطورة بالشعر، والتصوف بالواقع، وجعل للجنوب - حيث ولد في الأقصر - إيقاعا فنيا وسحرا أدبيا، ونبه الكُتَّاب إلى هذا العالم، فجذب القراء نحوه، لأنهم أداموا النظر قبله في القصص التي قدمت لهم القرية المصرية في شمال الوادي، فإذا بهذا الجنوبي يشدهم إلى قرى الصعيد.
أدب المهجر ( النشأة و العوامل المؤثرة و الخصائص )
س1- ما المراد بأدب المهاجر؟ ومتى بدأت الهجرة؟ وما أسبابها.
جـ-1- المراد بأدب المهاجر أدب هؤلاء الشعراء العرب المهاجرين من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وقد بدأت هذه الهجرة في منتصف القرن التاسع عشر نتيجة لفساد الحكم العثماني، وكبت الحريات، والتعصب الديني، والرغبة في سعة الرزق، وميل الشوام إلى المخاطرة، والسعي وراء النشاط التجاري، حتى قال بعضهم : جئنا إلى المهاجر مستجيرين ومسترزقين. وكانوا في أول الأمر يعملون بالتجارة في السلع الخفيفة باعة جائلين أو وسطاء بين التجار، حتى اتسعت ثروتهم وصاروا من رجال الأعمال
س2- ظهر نشاط مدرسة المهاجر في رابطتين، فما اسم كل منهما؟ وما الفرق بينهما وسببه؟
جـ-2- ظهر نشاط المهاجرين في رابطتين : الأولى (الرابطة القلمية) وأسسها (جبران خليل) في نيويورك سنة 1920، والثانية (العصبة الأندلسية) في أمريكا الجنوبية سنة 1933م، ومن مؤسسيها: رشيد خوري، والشاعر القروي، وإلياس فرحات وغيرهم - والفرق بينهما أن الرابطة القلمية أكثر تجديدا في الشكل والمضمون لتحرر البيئة حولهم، مما دفعهم إلى التأثر بها. وأما العصبة الأندلسية فكانت أكثر محافظة على اللفظ الفصيح والوزن والقافية، لأن بيئة أمريكا الجنوبية أقل تحرراً، وأهلها من الإسبانيين الذين لهم جذور عربية، فهم أقرب إلى المحافظة على القديم.
س3- اذكر اثنين من أعلام المهاجر الشمالي، واثنين من أعلام المهاجر الجنوبي - واكتب نبذة عن أحدهم مستشهداً ببعض شعره.
جـ-3- من المهاجر الشمالي جبران خليل - وإيليا أبو ماضي ومن شعره:
أيهذا الشاكي و ما بك داءُ
كن جميلا ترَ الوجود جميلا

ومن المهاجر الجنوبي إلياس فرحات، وشكر الله الجر الذي يقول في الحنين إلى لبنان.
حبذا الأرْز في الذُرا يتهادى
كللَتْ أنجُم السماءِ هضابه

س4- لأدب المهاجر خصائص أسلوبية تتعلق بالموضوع والمضمون، اذكر اثنتين منها مع التمثيل.
جـ-4- (أ) النزعة الإنسانية : وهي النظر إلى المجتمع كله نظرة حب ورحمة، كقول إيليا أبي ماضي:
إنَّ نفسًا لم يُشرقْ الحبُّ فيها
هي نفس لم تدرِ ما معناها

أنا بالحب قد وصلتُ إلى نفسي
و بالحبِّ قد عرفتُ اللهَ

(ب) الحنين إلى الوطن كقول إلياس فرحات :
بنا و مازلنا نشاطرُ أهلنا
مُرَّ الأسى و حلاوةَ الآمالِ

س5- اكتب موجزا عن الرابطة القلميةن والعصبة الأندلسية مبينا معنى هذه التسمية.
جـ-5- (الربطة القلمية) معناها العلاقة التي تربط الأدباء الذين يكتبون بالقلم، فهي جماعة أدبية أسسها (حبران خليل جبران) سنة 1920م في مدينة نيويورك، وانضم إليه (إيليا أبو ماضي) و (ميخائيل نعيمة) وغيرهما من عرب الشام، وتمتاز بأنها أكثر تحررا وتجديدا في الشكل والمضمون، حتى استعمل بعضهم كأمين الريحاني الشعر المنثور، أما (العصبة الأندلسية) فمعناها جماعة المهاجرين الوافدين من الأندلس تشبها بالعرب الذين عاشوا في الأندلس عدة قرون، وقد أسست سنة 1933م في ( سان باولو) بالبرازيل، وهي أكثر محافظة على القديم لتأثرهم بمن حولهم من سكان أمريكا لجنوبية (اللاتينية)، وهم من إسبانيا والبرتغال ، ولهم جذور عربية أصيلة.
المدرسة الجديدة ( نشأتها و سماتها )
س1- متى ظهرت المدرسة الواقعية في الشعر العربي؟
جـ-1- ظهرت الواقعية في الشعر العربي بعد الحرب العالمية الثانية التي انتهت سنة 1945م، نتيجة لما أحدثته الحرب النووية بإلقاء قنبلة ذرية على (هيروشيما) وأخرى على (نجازاكي) في اليابان، فهز ذلك كيان الإنسان العربي، وحرك أفكاره نحو التحرر من قيود الشعر العربي.
س2- مَنْ طليعةُ هذه المدرسةِ؟ وبما أكَّدتْ ريادتَها؟ استشهدْ من شعرها.
جـ-2- طليعة المدرسة الواقعية في الشعر العربي الشاعرة العراقية (نازك الملائكة)، إذ كتبت قصيدتها عن (الكوليرا) عندما ظهر الوباء في أثناء زيارتها لمصر سنة 1947م، ومنها:
سكن الليل
أَصْغِ إلى وقْع صدَى الأنَّاتِ
في عمْقِ الظُّلمةِ تحت الصمتِ على الأَموْاتِ
صَرخاتٌ تعلو تضطربُ
حزناً يتدفقٌ يلتهبُ
ثم كتبت في مقدمة ديوانها (شظايا ورماد) عام 1949م حديثا عن هذا اللون من الشعر، ووضعت له قواعد يسير عليها، وبذلك أعلنت ريادتها لهذا الشعر الجديد، وأكدت هذه الريادة بكتابها (قضايا الشعر العربي) سنة 1962م، ومن شعراء الجيل الأول لهذه المدرسة (صلاح عبد الصبور، وأحمد عبد المعطي حجازي، وعبد الرحمن الشرقاوي) من مصر، (وبدر شاكر السياب ، وعبد الوهاب البياتي) من العراق، و (خليل حاوي، وعلى أحمد سعيد) المعروف باسم ( أدونيس ) من لبنان، ( ونزار قباني ، ومصطفى بدوي ) من سوريا، ( وفدوى طوفان ، وكمال ناصر، ومعين بسيسو ) من فلسطين، و ( محمد الفيتوري ) من السودان.
س3- اذكر ثلاثة من شعراء الجيل الأول في المدرسة الواقعية، وثلاثة من شعراء الجيل الثاني.
جـ- 3- من شعراء الجيل الأول للمدرسة الواقعية ( نازك الملائكة - صلاح عبد الصبور - أحمد عبد المعطي حجازي )، ومن شعراء الجيل الثاني ( ملك عبد العزيز - محمد عفيفي - فاروق شوشة - محمد أبو سنة ) وغيرهم.
س4- "لقيت مدرسة الشعر الحر في أول ظهورها حملة من النقد والاتهام، ولكن مع مضي الزمن شقت طريقها".
اشرح ذلك موضحا ما وجه إليها من النقد، وبين وجهة نظرك.
جـ-4- لقيت هذه المدرسة معارضة لخلوها من الوزن والقافية، وميل ألفاظها إلى العامية، ودخول ميدانها من لا موهبة لهم، فانتسب إليها كل من يمزق العبارات، ويضع الجمل بعضها تحت بعض، مدعيا أنه الشعر الحر، ولكن بمضي الزمن استقرت أركانها وظهر فيها كثير من الشعراء الموهوبين.
س5- "ليس المقصود بتحرير الشعر التحرر من مقومات ا لشعر"... اشرح ذلك في ضوء دراستك.
جـ-5- أساس الشعر الموسيقي الظاهرة في الوزن والقافية، والداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الملائمة للموضوع وللجو النفسي، ولكن شعراء المدرسة الواقعية أهملوا الموسيقي الظاهرة، فلم يتمسكوا بوحدة البحر أو القافية، واعتمدوا على (التفعيلة) دون ارتباط بعدد معين في كل سطر، ولذلك ح
mohamad-makram
mohamad-makram
المشرف المساعد

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى