مدرسة الخارجة الثانوية بنات
مرحبا بكم في المنتدي الخاص بمدرسة الخارجة الثانوية بنات ..... فنحن نرتقي بكم في كافة المجالات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الثانوية بنات
مرحبا بكم في المنتدي الخاص بمدرسة الخارجة الثانوية بنات ..... فنحن نرتقي بكم في كافة المجالات
مدرسة الخارجة الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التوبة
تطبيقات نحوية Eba3ba10 
مدير عام ومنشئ المنتدي الاستاذ/ ناصر خيري
تطبيقات نحوية Nas_bm10
المشرف علي المنتدي الاستاذ/ علي مبروك
تطبيقات نحوية Ali10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بلادي هيه أم الدنيا
زوار العالم
نتيجة العام
المواضيع الأخيرة
» المبنى المدرسي:
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:30 pm من طرف ali mabrouk

» النسب المئوية لنجاح المعلمين
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:27 pm من طرف ali mabrouk

» معلمو الأنشطة والإخصائيون والإداريون:
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:19 pm من طرف ali mabrouk

» ملف التقدم لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ الجزء الثاني
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:01 pm من طرف ali mabrouk

» ملف التقدم لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:56 pm من طرف ali mabrouk

» صور تكريم المعلم المثالي
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:53 pm من طرف ali mabrouk

» ناصر خيري المعلم المثالي مستوي محافظة الوادي الجديد
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:41 pm من طرف ali mabrouk

» الموهوبات في الانشطة
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2015 8:20 am من طرف ali mabrouk

»  على مبروك يطبق نظرية ” كيف يكون الطالب معلما” بمدارس الخارجة
تطبيقات نحوية Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 2:41 pm من طرف ali mabrouk


تطبيقات نحوية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تطبيقات نحوية Empty تطبيقات نحوية

مُساهمة من طرف mohamad-makram الجمعة أبريل 30, 2010 1:07 pm

لشوقى قصيدة سامية أعجبتنى ( ) كانت هناك قبرة ( )
صغيرها يتعلم الطيران ( ) و نصحته بألا يعتمد على جناحه تحليقه ( ) ثم طارت بعيدا فى الحديقة
الكبرى
تبحث عن الحب له ( )
و لكن الصغير نفسه خالف إشارة أمه بل نصيحتها ( )
و راح يحاول الطيران ( )
فسقط عن الشجرة فرعها مكسور جناحه ( )
و صدق شاعرنا شوقى فى مقاله ( ) لكل شيء فى الحياة وقته ( )
و غاية المستعجلين فوته ( ) ألا توافقه فى ذلك ( )
أ ـ ضع علامة الترقيم المناسبة .
ب ـ أعرب ما تحته خــــــــــــــــــــط .
ج ـ أجب عن السؤال الوارد فى القطعة .
د ـ استخرج من القطعة السابقة :
1 ـ اسمى فاعل و اجعلهما عاملين فى جملتين من تعبيرك .
2 ـ اسم مفعول و اذكر معموله .
3 ـ اسم تفضيل و اذكر حالته و حكمه .
4 ـ مصدرا مؤولا ، و آخر سماعيا .
5 ـ مصدرا قياسيا و بين نوعه و فعله .
6 ـ مصدرا ميميا ، و اذكر وزنه .
7 ـ حرف عطف ، و اذكر معناه .
8 ـ همزة قطع ، و همزة وصل .
9 ـ لاما شمسية ، و لاما قمرية .
10 ـ نعتا مفردا ، و اذكر أوجه المطابقة مع المنعوت .
11 ـ نعتا جملة اسمية .
12 ـ نعتا شبه جملة .
13 ـ بدلا مطابقا .
14 ـ بدل بعض من كل .
15 ـ بدل اشتمال .
16 ـ حرف عطف ، و اذكر معناه .
17 ـ توكيدا وبين نوعه .
18ـ خبرين يجب تقديمهما لسببين مختلفين .
هـ ـ ضع ـ مجتمع ـ فى أربع جمل بحيث تكون اسم مكان و اسم زمان و اسم مفعول و مصدرا ميميا .
لقد حاربنا نحن ونحارب من اجل ان يكون السلام الوحيد الذي يستحق وصف السلام .. وهو السلام القائم على العدل .. فذلك السلام لا يفرض .. وسلام الأمر الواقع لا يدوم ولايكاد يقوم .. إننا لم نحارب لكي نعتدي على ارض غيرنا بل لنحرر أرضنا المحتلة أرجاؤها ولايجاد سبل نستعيد بها الحقوق المشروعة طلبها . لسنا مغامري حرب .. وإنما نحن طلاب سلام بدأ يتحقق وهو خير للجميع .

أ ـ استخرج :

ا ـ اسمى فاعل ، و اذكر نوعهما .
2 ـ اسمى مفعول و اذكر معمولهما .
3 ـ اسم تفضيل و اذكر حالته و حكمه .
4 ـ مصدرا مؤولا ، و آخر سماعيا .
5 ـ مصدرا قياسيا و بين نوعه و فعله .
6. توكيدا وبين نوعه .
7 ـ .بدلا .
8 ـ همزة قطع ، و همزة وصل .
9 ـ لاما شمسية ، و لاما قمرية .
10 ـ نعتا مفردا ، و اذكر أوجه المطابقة مع المنعوت .
11 ـ نعتا جملة .
ب ـ اكشف عن (المحتلة ) .
فى القاموس المحيط ، و المعجم الوجيز .
ج ـ أعرب ما تحته خط


يفخر منتدانا الكريم منتدى فارس التعليمى بأن ينضم للمؤسسات التربوية التى تثرى فكر الطالب علما ، و ثقافة عامة ، و فهما يدفع مدركاته للأمام .. و للعاملين بالمنتدى عظيم الفخر ان المطالعة الأولى لأى متصفح كافية أن تاسر اللب و القلب معا ، و تجبره أن يعود ، و يكفى أن هذا المنتدى العظيم خلال عام واحد قد نافس أكبر المنتديات التعليمية فى مصر .
أ ـ أعرب ما تحته خط .
ب ـ استخرج :
1 ـ ممنوعا من الصرف و بين السبب ، و أعربه .
2 ـ نعتا مفردا ، و آخر جملة ، وبين محلها الإعرابى .
3ـ خبرا تقدم على المبتدأ جوازا ، و اجعله واجب التقديم .
4 ـ اسما منسوبا ، و اجعله مصدرا صناعيا من تعبيرك .
5 ـ بدلين وبين نوعيهما ، و إعرابهما ، و اذكر المبدل منه .
6 ـ جملة لا محل لها من الإعراب ، و أخرى فى محل رفع .
7 ـ اسم تفضيل واجب المطابقة ، و آخر ممتنع المطابقة .
8 ـ حالا ، وبين نوعه .
9ـ ظرف زمان .
10ـ اسم فاعل ، و اسم مفعول ، و اجعلهما عاملين فى جملة من تعبيرك .
ج ـ منتدى فارس بقيادة الأستاذ محمد حقق نجاحا عظيما .
1 ـ اكشف فى القاموس عن : منتدى
2 ـ ابن الجملة للمجهول و غير ما يلزم ، ثم أعرب نائب الفاعل .
**********************************************
و الفضل يرد لأهله وهو حقا أهل الجود والفضل السامى
إن السلام رسالة الأديان السماوية وثمرة كبرى من ثمار الحركات
الفكرية والإصلاحية التى مرت بها الإنسانية ،فيه تأكيد وتثبيت للحق
الإنسانى فى البقاء ، وما كان لإنسان حى أن ينكر مادامت الحياة على أخيه
الإنسان
والسلام أخيرا سبيل البناء والتشييد لا الهدم والتخريب ، فهو وسيلة
ناجحة لتوجيه الجهود كلها نحو سعادة البشر ورفاهيتهم ، وعلى
الفلاسفة والعلماء أن يوجهوا القيادات قرارها نحو سلام حقيقى تنعم
البشرية فى ظله بالخير والعدل والرخاء .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة
ـ همزة قطع و همزة وصل .
ـ لاما شمسية , لاما قمرية .
اسما مقصورا ، و آخر منقوصا ، وثالثا ممدودا ، و ثنها جميعا ، ثم اجمعها فى جمل تامة .
ـ فعلا ناقصا وبين اسمه وخبره ، و آخر تاما و أعرب ما بعدهما .
ـ مصدرا مؤولا ، و بين محله الإعرابى .
ـ جملة لها محل من الإعراب ، و أخرى ليس لها محل من الإعراب .
ـ نعتا جملة .
ـ بدلين مختلفين ، و أعربهما .
ـ اسم مكان واذكرنوعه ، ووزنه.
ـ اسم فاعل .
ـ صيغة مبالغة .
مصدرا ثلاثيا ، و آخر رباعيا ..
د ـ اكشف عن الرخاء فى القاموس المحيط .
هـ ـ زن (العلماء)
*************************
.. سيظل تاريخ الرملة يخلد ذكر هذا الجيل الفريد من النابغين : جيل أحمد الشعراوى ، وسمر مغاورى ، وأسماء أخرى كثيرة قد لمعت معهم لاسبيل لحصرها الآن لكن هم بحق جميعا محفورون فى الذاكرة ، لا لأنهم كانوا عنوان التفوق المعهود أثره قحسب ، ولا لأنهم لم يسبقهم أحد للتفوق ، بل لسمة تأصلت فى نفوسهم فسموا بها قدرا ، فلقد كانوا آخذين يد غيرهم للتفوق ، فكثرما تجدهم يجلسون مجلس الأستاذ يشرحون أفكارا خفية ، و ينبهون لنقاط ذكية ، وهذا أفضل ما فيهم : حب الخير لكل الناس .
أـ أعرب ما تحته خط .
ب ـ استخرج :
1ـ تمييزا ، وبين نوعه .
2ـ اسم فاعل عامل ، واذكر معموله .
3ـ اسم مفعول عامل ، واذكر معموله .
4ـ مصدرا ميميا و اذكر وزنه وفعله .
5ـ مصدرا سماعيا وآخر قياسيا .
6ـ نعتا جملة ، وآخر مفردا .
7ـ حالا جملة و آخر مفردا .
8ـ تابعين مختلفى النوع .
9ـ خبرين لناسخ أحدهما مفردا وآخر جملة
10 ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه الإعرابى .
11 ـ اسم تفضيل واذكر حالته وحكمه .
12ـ ممنوعين من الصرف وبين السبب .
ج ـ وردت ما فى العبارة مرتين بين نوعها فى كل مرة ، ثم أعرب ما بعدها .
د ـ لم يسبقهم أحد للتفوق ـ ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
هـ ـ اكشف عن الناس فى القاموس المحيط
و ـ استخرج جملة فى محل رفع
وأخرى فى محل نصب
وثالثة فى محل جر .



mohamad-makram
mohamad-makram
المشرف المساعد

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تطبيقات نحوية Empty شكرا

مُساهمة من طرف بثينة محفوظ الجمعة أبريل 30, 2010 4:23 pm

تسلم الايادي
وشكرا لمجوداتكم

بثينة محفوظ

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع : bobos_vip33@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى