مدرسة الخارجة الثانوية بنات
مرحبا بكم في المنتدي الخاص بمدرسة الخارجة الثانوية بنات ..... فنحن نرتقي بكم في كافة المجالات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الثانوية بنات
مرحبا بكم في المنتدي الخاص بمدرسة الخارجة الثانوية بنات ..... فنحن نرتقي بكم في كافة المجالات
مدرسة الخارجة الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التوبة
مراجعة لمرحلة ثانية Eba3ba10 
مدير عام ومنشئ المنتدي الاستاذ/ ناصر خيري
مراجعة لمرحلة ثانية Nas_bm10
المشرف علي المنتدي الاستاذ/ علي مبروك
مراجعة لمرحلة ثانية Ali10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بلادي هيه أم الدنيا
زوار العالم
نتيجة العام
المواضيع الأخيرة
» المبنى المدرسي:
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:30 pm من طرف ali mabrouk

» النسب المئوية لنجاح المعلمين
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:27 pm من طرف ali mabrouk

» معلمو الأنشطة والإخصائيون والإداريون:
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:19 pm من طرف ali mabrouk

» ملف التقدم لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ الجزء الثاني
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 10:01 pm من طرف ali mabrouk

» ملف التقدم لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:56 pm من طرف ali mabrouk

» صور تكريم المعلم المثالي
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:53 pm من طرف ali mabrouk

» ناصر خيري المعلم المثالي مستوي محافظة الوادي الجديد
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 9:41 pm من طرف ali mabrouk

» الموهوبات في الانشطة
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2015 8:20 am من طرف ali mabrouk

»  على مبروك يطبق نظرية ” كيف يكون الطالب معلما” بمدارس الخارجة
مراجعة لمرحلة ثانية Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 2:41 pm من طرف ali mabrouk


مراجعة لمرحلة ثانية

اذهب الى الأسفل

مراجعة لمرحلة ثانية Empty مراجعة لمرحلة ثانية

مُساهمة من طرف mohamad-makram الجمعة أبريل 30, 2010 12:18 pm

.. سيظل تاريخ الرملة يخلد ذكر هذا الجيل الفريد من النابغين : جيل أحمد الشعراوى ، وسمر مغاورى ، وأسماء أخرى كثيرة قد لمعت معهم لاسبيل لحصرها الآن لكن هم بحق جميعا محفورون فى الذاكرة ، لا لأنهم كانوا عنوان التفوق المعهود أثره قحسب ، ولا لأنهم لم يسبقهم أحد للتفوق ، بل لسمة تأصلت فى نفوسهم فسموا بها قدرا ، فلقد كانوا آخذين يد غيرهم للتفوق ، فكثرما تجدهم يجلسون مجلس الأستاذ يشرحون أفكارا خفية ، و ينبهون لنقاط ذكية ، وهذا أفضل ما فيهم : حب الخير لكل الناس .
أـ أعرب ما تحته خط .
ب ـ استخرج : 1ـ تمييزا ، وبين نوعه .
2ـ اسم فاعل عامل ، واذكر معموله .
3ـ اسم مفعول عامل ، واذكر معموله .
4ـ مصدرا ميميا و اذكر وزنه وفعله .
5ـ مصدرا سماعيا وآخر قياسيا .
6ـ نعتا جملة ، وآخر مفردا .
7ـ حالا جملة و آخر مفردا .
8ـ تابعين مختلفى النوع .
9ـ خبرين لناسخ أحدهما مفردا وآخر جملة
10 ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه الإعرابى .
11 ـ اسم تفضيل واذكر حالته وحكمه .
12ـ ممنوعين من الصرف وبين السبب .
ج ـ وردت ما فى العبارة مرتين بين نوعها فى كل مرة ، ثم أعرب ما بعدها .
د ـ لم يسبقهم أحد للتفوق ـ ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
هـ ـ اكشف عن الناس فى القاموس المحيط
و ـ استخرج جملة فى محل : رفع وأخرى فى محل نصب وثالثة فى محل جر .
ثانيا النصوص : أجب عن سؤالين مما يأتى على أن يكون الأخير منهما :
السؤال الأول :
فيا صورة في نواحي السحاب رأينا بها همــــــنا المغرقا.
لنا الله من صورة في الضمير يراها الفتي كلـــــما أطرقا.
يري صورة الجرح طي الفؤاد مازال ملتـــــــــهبا محرقا.
و يأ بي الوفاء عليه اندمالا و يأ بي الـــتذكر أن يشفقا.
(أـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
جمع " طي" ( أطواء- طوء- طواء- طوايا)
مرادف " أطرق" ( تحرك- دق- سكت- سرح)
" يأبى الوفاء" خيال نوعه Sad تشبيه بليغ- تشبيه ضمني- تشبيه تمثيلي- استعارة مكنية)
ب ـ يقال : الترابط عضوي بين الأبيات اشرح الأبيات مبينا ذلك الترابط .
ج ـ زاوج الشاعر بين الخبر و الإنشاء . وضح ذلك وبين غرض كل .
د ـ ما علاقة كل من البيتين : الثالث و الرابع بما قبله ؟
السؤال الثانى :
يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولــــــع بمنع وحبس
أحرام علــى بلابله الدوح حـــــلال للطير من كل جنس
كل دار أحـــق بالأهل إلا فى خبيث من المذاهب رجس
1- ما معنى مولع , ومفرد الدوح , ومضاد خبيث ؟
2- تنطق الأبيات بعذوبة موسيقى شوقى .بين نوع الموسيقى ومصدرها فى الأبيات .
3- فى البيت الثانى صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
4- ما المحسن البديعى فى البيت الثالث ؟ وما سر جماله ؟
5- بين ثلاثا من خصائص الكلاسيكية فى نص شوقى .
6- ظهر تجديد شوقى واضحا فى الأبيات .من أين تفهم ذلك ؟
7- جاءت أفكار الشاعر وقافيته متلائمة مع العاطفة . اشرح ذلك مستدلا .
8- تراوح شوقى فى الأبيات بين التقليد والتجديد . اشرح هذه العبارة .
السؤال الثالث : (صغيران ضلا عن أهلهما فى هذا الليل يمشيان على حيد الطريق فىذلة
وانكسار وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشى بل تتزحزح
منقطعان فى ظلام الليل وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم
فهل يكون فيهاأشقى من ليل الطفل الضائع .
أ ـ التخاذل – حيد – منقطعان
ما الإيحاء فى الأولى – ومرادف الثانية – وما إعراب الأخيرة ؟
ب- لعاطفة الأديب أثرها فى ألفاظه وصوره – وضح ذلك .
ج- للأديب أسلوبه المتميز – ما ملامح هذا الأسلوب ؟
د- قارن بين هذا المقال ومقال سيد قرارك من حيث الاتجاه والفكرة .
هـ ـ ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب؟
و ـ ما الدافع الذى أثار الكاتب إلى كتابة هذا النص ؟
ز ـ ما اللون الأدبى الذى يمثله هذا النص؟
ثالثا الأدب : ـ
أ ـ ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
ب ـ ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ وما الموضوعات الجديدة التي تولدت لديهم انطلاقاً من مفهومهم الخاص للشعر ؟
ج ـ اذكر أربعة من سمات المقال .
رابعا البلاغة : قال الشاعريرثى والده
أماتَ أبوكَ؟؟؟؟؟؟؟؟
ضلالٌ.. ففي البيت منهُ.. روائحُ
هنا ركنهُ.. تلك أشياؤهُ
أبي ...........يا أبي............ إنَّ التاريخَ طيبٍ
وراءك يمشي ،فلا تعتبِ
أ ـ كيف مزج الشاعر بين عواطفه ، و أفكاره .
ب ـ هات من الأبيات : إطنابا ، و إيجازا ، وبيانا ، وبديعا .
ج ـ ما مصادر الموسيقا فى الأبيات ؟
د ـ هات أسلوب إنشائيا وآخر خبريا . وبين غرضهما .
هـ ـ هات التفاتا .
خامسا القصة : أجب عن سؤال مما يأتى :
السؤال الأول :
[ وقد أقام الفتي مع ذلك على شك ممض يؤذي نفسه أشد الإيذاء، ولا يستطيع أن يصرح به لأحد من أصدقائه أو ذوي خاصته .. كان هذا الشك المؤلم يورق ليله ويقض مضجعه ولم يكن يناجي به إلا نفسه ].
أ- هات مضاد [مـمـض] ، والـمــراد بــ [ يقض مضجعه ].
ب- بم تعلل عدم تحدث الكاتب عن الشك الذي كان يؤلمه ؟
جـ - لم كان شديد الشوق لدرس الجامعة في اليوم الثالث ؟
السؤال الثانى: أقبل سيدنا إلى الكتاب مسروراً مبتهجاً ، فدعا الشيخ الصبي بلقب الشيخ هذه المرة قائلاً ، أما اليوم ، فأنت تستحق أن تدعى شيخاً ، فقد رفعت رأسي وبيضت وجهي وشرفت لحيتي أمس واضطر أبوك إلى أن يعطيني الجبة ولقد كنت تتلو القرآن كسلاسل الذهب
أ – تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين
– جمع ( لحية ) ( لحايا – لحيات - لحى (
- المراد بـــ ( تدعى ) ( تسمى - تكنى - تلقب (
ب - ما السر وراء الحالة التى عليها سيدنا ؟ ولم كان متخوفا من تلاوة الصبى هذه المرة ؟
ج – علل 1 - بكاء ابنة الكاتب .
2 – حزن الصبى يوم سفره .
3ـ سعادة الفتى الأزهرى عند ذهابه لدرس الفقة والنحو.
4ـ حب الصبى للأزهر .
سادسا القراءة : أجب عن سؤال مما يأتى
السؤال الأول : لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد وحتى يومنا هذا لمدة تزيد على احدى عشر قرنا ولذا فإن جل تاريخ أمتنا قد كتب به
أ – هات مرادف " واكبت " ومضاد " متصلة "
ب - ما أهمية منظومة الرقم العربى كما توضح الفقرة ؟ ومتى كان أول ظهور لها ؟
ج – علل :- نادت مجامع اللغة العربية بالتمسك بالأرقام العربية الأصيلة .
د ـ من الكاتب ؟ وكيف أثبت أصالة الرقم العربى ؟
السؤال الثانى : وأسلوب كنت عندهم وجئت الذى يلد كان بدون تحديد النسل هو الذى أتاح للنموذج الذى أوردته لك على كبكبة التتابع الزمني بل قلبه رأسا على عقب بلا مبرر فنى ................".
أ ـ هات مرادف (كبكبة) جمع (أسلوب) مضاد ( قلبه).
ب ـ حاول البعض تقليد أسلوب الموال وضح ذلك مبينا نتيجة ذلك من وجهة نظر الكاتب.
ج ـ ما خير وسيلة يراها الكاتب للرجوع لى الوراء فى أحداث القصة ؟
د ـ ما الفرق بين التعقيد اللفظى والمعنوى مع التمثيل ؟
سابعا التعبير : أجب عن سؤالين مما يأتى على أن يكون الأخير منهما :
السؤال الأول : ما أسعد الإنسان في ظل السلام ، حب ونعيم وإخاء ، وما أتعسه في ظل الحروب ، بؤس وشقاء ودموع . اكتب في ذلك داعياً ساسة العالم إلى نبذ الفرقة والخلاف
السؤال الثانى : هاجر في شبابه بحثاً عن المال والشهرة فحققهما ، ولكنه لم يحقق السعادة إلا بعد أن عاد إلى وطنه . اكتب قصته
السؤال الثالث :
اكتب طلب لوزير الاسكان تطلب منه توفير وحدة سكنية مناسبة .
mohamad-makram
mohamad-makram
المشرف المساعد

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى